الدار 2030: لا شك أن العاصمة الإدارية الجديدة باتت محط أنظار العالم أجمع حيث تعد نقلة نوعية وحضارية للدولة ال

المدن الجديدة,العاصمة الإدارية الجديدة,الحكومة المصرية,حي السفارات,الحي الدبلوماسي,الدول المشاركة,ماذا عن مساحة حي السفارات

تعرف على سعر المتر بحي السفارات

ماذا تعرف عن حي السفارات بالعاصمة الجديدة؟

مميزات حي السفارات
مميزات حي السفارات

الدار 2030: ما لا تعرفه عن حي السفارات بالعاصمة الجديدة؟

لا شك أن العاصمة الإدارية الجديدة باتت محط أنظار العالم أجمع، حيث تعد نقلة نوعية وحضارية للدولة المصرية منذ قرار القيادة السياسية بتدشينها، حيث تتميز بالمظهر الحضاري والاستراتيجي والجمالي، كما تضم عدد من الأحياء والمنتجعات، فضلا عن أنها تضم كافة أو العديد من مؤسسات الدولة.

 

حى السفارات- يعد ضمن عدد من الأحياء الهامة في العاصمة الجديدة، الأمر الذي جعل العديد من دول العالم تتقدم بحجز أماكن لسفارتها هناك، ويشهد القطاع العقاري في مصر نقلة نوعية كبيرة ظهرت من خلال مشروعات المدن الجديدة ومنها العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن خطة التنمية العمرانية المستدامة التي تهدف الدولة إلى تطبيقها على المدى الطويل.

الدار 2030: الجهات المسئولة عن التنفيذ 

تنفيذ مشروع حي السفارات بالعاصمة الجديدة بدأ في يوليو الماضي تقريبا، بالتنسيق بين كل من الشركات المنفذة ووزارة الخارجية ومسئولو العاصمة الجديدة بهدف إنشاء الحي ومنح الأراضي للدولة التي تسعى لتخصيص مقر لسفاراتها في مصر داخل العاصمة الإدارية الجديدةعلى وجه الخصوص.

عدد الدول المتقدمة لحجز أماكن لسفاراتها بالعاصمة الجديدة

يذكر أن عدد من الدول العربية والأجنبية تقدمت بطلبات إلى رئيس العاصمة الجديدة لحجز مبانٍ لسفارتها داخل العاصمة الإدارية، ومن هذه الدول اليابان، المكسيك، الإمارات، المغرب، الجابون، البرازيل، الهند، السعودية، الأرجنتين، كازاخستان، وبعض الدول الأخرى تقدمت لنقل سفارتها إلى العاصمة الاستراتيجية.

 

سعر المتر بحي السفارات

ووفقا لمتحدث الشركة المنفذة والمسئولة عن العاصمة الجديدة، فأن سعر الأراضي في الحي الدبلوماسي قد تم تحديده بـ 400 دولار أمريكي للمتر المربع ، وأنه ما تم تطبيقه على مشاريع العاصمة و الأراضي التي بيعت فيها سابقا سيطبق بالمثل على الحي الدبلوماسي.

ويفيد اللواء أحمد زكي العابدين، رئيس العاصمة الجديدة، أنه تم حجز نحو 35 دولة على أراضي داخل العاصمة الإدارية الجديدة لتهيئة مقار لسفاراتهم وقنصلياتهم بحي السفارات (الحي الدبلوماسي)، حيث من بينها الدول الولايات المتحدة الأمريكية، الإمارات، البحرين، نيجيريا، السعودية و عدد من الدول الأخرى.

ويضيف "زكي" بأن شركة العاصمة الإدارية الجديدة التي يترأسها، يصلها يوميا طلبات الحصول على أراضي داخل المدينة من دول مختلفة عربية وأجنبية على حد سواء، لافتا أنه تم البدء في تنفيذ حي السفارات من تقسيمات دقيقة وجمالية للحي الدبلوماسي و تخصيص أماكن السفارات الحاصلة على الأراضي وفقا لأولوية الحجز وسداد قيمة المقدم.

وأكد اللواء أحمد زكي عابدين أن دولة تقدمت بالمخطط التفصلي عن السفارة أو القنصلية التي سيتم إنشائها داخل الحي، وبعد مراجعة المخطط ودراسته من قبل الحكومة المصرية للتأكد من مدى مطابقته لقيود البناء المصري يتم منح الموافقة على الإنشاء على الفور.

 

مساحة حي السفارات بالعاصمة الجديدة

يعد حي السفارات من الأحياء المميزة والمرموقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تقدر المساحة الفعلية ما بين 1500 إلى 1600 فدان، كما أن مساحة كل سفارة من السفارات التي ستقام على أراضيه ستختلف وفقا لطلب كل دولة سواء عربية أو أجنبية والتي قد تصل إلى حوالي فدان واحد أو 2 فدان.