يعد المولد الكهربائي جهاز ميكانيكي يقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وذلك بوجود مجال مغناطيسي

المولدات التزامنية,المولدات الكهربائية الديزل,المولدات الكهربية,المولدات الكهربائية,مولدات يانمار اليابانية,مولدات يانمار,مولدات ياماها,مولدات يابانية,مولدات يانمار حراج,مولدات يانمار للبيع فى مصر,المولدات والمحركات,المولدات وتحولات الطاقة في السدود,مولدات هوندا,مولدات نافيجيتور,نظام المولدات الكهربائية,مولدات مستعملة للبيع

ننشر أهمية ووظيفة المولد

بالتفاصيل.. تعرف على أهمية المولدات وأنواعها

يُعد المولد الكهربائي جهاز ميكانيكي يقوم بتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية وذلك بوجود مجال مغناطيسي، حيث يعمل المولد الكهربائي بالنظام الكهرومغناطيسي الذي يعد أساسا في توليد ما يعرف بالتيار الحثي، الذي يسهم بعد ذلك في تغذية جميع الشبكات الكهربائية على الأرجح.



 

وظيفة المولد

وخلال القرن الماضي، أدخل الخبراء والمتخصصين تطورات هامة وحديثة في صناعة المولدات الكهربائية لخدمة البشرية والانسانية جمعاء، من خلال إنتاج التيار الحثي المقوُم إلى درجة عالية للغاية، حيث أن وظيفة المولد الكهربائي القيام بتوجيه التيار الكهربائي للتدفق خلال دائرة كهربائية خارجية، كما أن له مصادر عديدة ومختلفة، منها ما هو محرك متردد والتوربينات التي تستخدم المحركات البخارية في صميم عملها.

ويتم التحول من الطاقة الكهربائية إلى الميكانيكية بواسطة المحرك الكهربائي، أو المولدات التي لديها العديد من أوجه التشابه، كما أن العديد من المحركات الكهربائية يمكن أن تكون مدفوعة ميكانيكيًا لتوليد الكهرباء.

 

ما هو الدينامو وكيفية عمله ؟

الدينامو هو الاسم العلمي أو ما يعرف بالاسم اللاتيني للمولد الكهربائي، وهو يعبر عن المولد الذي يقوم بإنتاج تيارات مستمرة باستخدام عاكس التيار.

كيفية عمل المولد الكهربائي

حيث يقوم المولد هنا بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية، وبالتالي فإن كل مولد يديره توربين أو محرك ديزل تقوم بإنتاج طاقة ميكانيكية، حيث على سبيل المثال أن فمولد السيارة تدور حركته من المحرك نفسه الذي يقوم بدفع السيارة إلى الأمام أو الخلف، ولكي نحصل على طاقة كهربائية إضافية من المولد يحتاج ذلك إلى المحرك الأصلي الذي يقوم بضخ طاقة ميكانيكية إضافية، وفي هذه الحالة إذا كان المحرك الأساسي توربيني أو بخاري، على سبيل المثال، فيحتاج ذلك إلى زيادة سريان البخار في التوربين للحصول على كهرباء بكمية أكبر أو أعلى.

حيث عندما يقوم بالدوران حول ملف مغناطيسي ينتج طاقة كهربائية وهو ما يعرف بالحث الكهرومغناطيسي في دوران الملف أو المغناطيس للطاقة الميكانيكية، فالمولد يقوم بتدوير العجلة لإنتاج طاقة كهربائية تضيئ مصباح الدراجة على سبيل المثال، أما في محطات توليد الكهرباء فتستخدم طاقات متجددة، مثل الماء والرياح وغيرهما من الوسائل الأخرى لتحويل قوة جريان الماء إلى كهرباء.

 

وعندما يتم تحريك الدوار (rotor) بواسطة عمود دوران موصل بالمحرك الأساسي يتم من خلاله تدوير من ملفات الجزء الدوار للانتقال إلى ملفات الجزء الثابت (stator) لاستقبال المجال الكهرومغناطيسي حتى يتحول إلى تيار كهربائي داخل الملفات الموزعة على ثلاثة أوجه بحيث تكون الزاوية بين كل وجه ووجه 120 درجة.

المولدات الكهربائية

حيث إذا كنت في منزلك أو شركتك أو تقود سيارة أو تشاهد فيلما على، فلا يمكنك في أى حال من الأحوال الاستغناء عن الكهرباء، كما إذا كنت رئيس شركة في قطاعات مثل البناء أوالنفط والغاز أو حتى الرعاية الصحية أو النقل، فأنت بحاجة ضرورية إلى إنتاج الطاقة الكهربائية ليسير العمل وتوفير الوقت والجهد.

ما هي المولدات الكهربائية ؟

حيث يوجد نوعان من المولدات الكهربائية التي تعرف باسم التيار المتردد ومولدات التيار المستمر، ولكن عليك أن تعرف أن طاقة التيار المتردد والتيار المستمر مختلفة من حيث تطبيقاتها في استقبال الأحمال الطاقة الكهربائية.

 

أنواع المولدات الكهربائية :

بناء على ما ذكرناه للتعرف على المولدات الكهربائية، فيوجد أنواع مختلفة وهى مثل المولدات المحمولة، مولدات العاكس، المولدات الكهربائية الاحتياطية والمولدات الصناعية.

ماذا عنالمولدات المحمولة ؟

هى مولدات مفيدة للغاية في مجموعة متنوعة من التطبيقات، حيث أنها سهلة الاستخدام أثناء الكوارث الطبيعية أو الكوارث عندما تنهار طاقة الشبكة، كما أنها أكثر ملاءمة للأغراض السكنية والمؤسسات التجارية الأصغر مثل منافذ البيع بالتجزئة والمحلات التجارية.

تعرف علىمولدات العاكس

حيث تقوم بإنتاج مولدات العاكس طاقة التيار المتردد بواسطة مقوم يحول طاقة التيار المتردد إلى طاقة تيار مستمر، ثم يقوم بتحويلها إلى تيار متردد لتوفير تيار مستمر للأجهزة، كما أن هذا النوع مفيد جدا للغاية للأجهزة مثل مكيفات الهواء والثلاجات والسيارات والقوارب والمركبات الترفيهية التي تحتاج إلى قيم معينة من الجهد والتردد.

أنواع أخرى من المولدات الكهربائية :

يوجد العديد من المولدات الكهربائية ذات الأهمية القصوى في إنتاج الكهرباء أو الطاقة الكهربائية سواء للصناعة أو التجارة أو الشركات، مثلالمولدات الكهربائية الإحتياطية، والمولدات الصناعية، مولدات الغاز الطبيعي، مولدات البنزين، بالإضافة إلى مولدات الديزل.