أنواع الغلايات البخارية الغلايات البخارية هي نظام تسخين ينتج البخار وينتج الطاقة عن طريق تسخين المياه للحصو

الطاقة,الغلايات البخارية من الألف إلى الياء,مشاكل واعطال الغلايات البخارية,أنواع الغلايات البخارية,الغلايات,مشاكل الغلايات البخارية,الغلايات البخارية من الألف الى الياء pdf,الغلايات الكهربائية,كيفية صيانة الغلايات البخارية,أنواع المياه المستخدمة لبخار الغلايات,الغلايات البخارية من الألف إلى الياء pdf,الغلايات البخارية

أنواع الغلايات البخارية

تعرف على أنواع الغلايات البخارية وطريقة عملها

أنواع الغلايات البخارية
أنواع الغلايات البخارية

أنواع الغلايات البخارية | الغلايات البخارية هي نظام تسخين ينتج البخار، وينتج الطاقة عن طريق تسخين المياه للحصول على البخار، ويمكن وصفه أنه مبادل حراري يصنع البخار للاستخدام الخارجي، ويحتوي على غرفة احتراق ووعاء ماء، تشمل الأنواع العديدة من الغلايات البخارية تلك الصغيرة جدًا وتلك الكبيرة التي تتطلب وظائف أكثر تطلبًا.



وتعمل الغلاية البخارية على حرق الوقود لتسخين المياه، ينتج البخار عن مزيج من الحرارة والماء، وهناك ثلاثة أشكال من الحرارة تُستخدم لتوليد البخار: الإشعاع ، والحمل الحراري ، والتوصيل.

يتم تعريف الغلايات البخارية من خلال بنائها، وقابليتها للنقل، ونوع الأنبوب، ونوع الوقود، والضغط الذي تنتجه عندما تم إدخال الغلايات في البداية، كانت فعالة مثل الغلايات الحديثة ولكنها كانت خطرة نظرًا لوجود آليات تحكم قليلة، ولذلك يتغير حجم ووقود وأبعاد المرجل وفقًا للوظيفة المصممة لأدائها والصناعة التي يتم استخدامها فيها.

وتشمل أنواع الوقود الكهرباء، والخشب، والغاز الطبيعي، والفحم، والوقود الأحفوري، والفرق بين الوقود الذي يتم استخدامه هو التكلفة، والملاءمة البيئية، والكفاءة، فمع زيادة الطلب على الكهرباء وتوليد الطاقة، تم تطوير أنواع وقود بديلة بما في ذلك الكتلة الحيوية والنفايات أو القمامة.

نوع آخر من أنواع الغلايات البخارية، هي غلايات الماء الساخن وهي عبارة عن خزانات تنقل الحرارة إلى الماء الذي يتم تدويره لأغراض التدفئة، إنها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والحديد الزهر والألمنيوم والفولاذ، وهي قادرة على تحمل درجات الحرارة والضغط المتزايدة.

يتم تحديد أنواع غلايات الماء الساخن من خلال أنظمة الأنابيب الخاصة بها، والتي يمكن أن تكون حريقًا أو ماءًا، غلايات الماء الساخن لأنبوب النار لها أنابيب مغمورة في الماء؛ إذ تتحرك الحرارة عبر الأنابيب وتسخن الماء من حولها، كما تحتوي غلايات أنابيب المياه على مياه داخل الأنابيب تدور أثناء تسخين الأنابيب.

تستخدم الغلايات الكهربائية عناصر كهربائية لتوليد الحرارة  إنها طريقة تسخين أسرع وأكثر كفاءة، بل يعد نظام صديق للبيئة وأنظف لأنه لا يستلزم حرق الوقود، وتدوم الغلايات الكهربائية فترة أطول وتتطلب تنظيفًا أقل ولا تحتاج إلى صيانة، والعامل الوحيد الذي يجب التحكم فيه باستخدام الغلايات الكهربائية هو تراكم القشور في خزان المياه.

غلايات الغاز

تعمل الغلايات البخارية الغازية بالغاز الطبيعي أو البروبان وهي أكثر كفاءة من الغلايات القياسية، حيث يتم ضخ الوقود الخاص بغلاية الغاز إلى الغلاية من مصدر خارجي متصل مباشرة بالغلاية، ويعتمد توزيع الحرارة باستخدام غلاية بخار الغاز على تكوينها، كما يمكن استخدام الغلايات البخارية الغازية للأغراض الصناعية وتطبيقات الضغط المنخفض.

تخلق غلايات البخار عالية الضغط ضغطًا زائدًا لتشغيل المعدات والآلات، يتم إنتاج قوة وقوة المرجل البخاري عالي الضغط بواسطة مضخة تدفع البخار عند ضغط عالٍ إلى نظام الدوران، لتصنيفها على أنها غلاية بخار عالية الضغط، يجب أن يكون المرجل قادرًا على إنتاج ضغط يتراوح بين 15 و 800 رطل أو بوصة مربعة عند درجات حرارة تتجاوز 250 درجة فهرنهايت 121 درجة مئوية.

من أجل السلامة والكفاءة، يتم مراقبة الغلايات البخارية عالية الضغط بانتظام لمعرفة الضغط الذي تنتجه ودرجة حرارتها، يتم تصنيف أحمال الضغط العالي للغلايات البخارية ذات الضغط العالي على أنها دفعة أو مستمرة، مع استخدام دفعة للطلب على المدى القصير واستخدام مستمر للطلب على المدى الطويل.

غلايات الزيت

تعمل غلايات بخار الزيت على نفس مبادئ غلايات الغاز؛ يتم إشعال الزيت في غرفة الاحتراق بدلاً من الغاز، حيث يسخن الزيت المحترق المبادل الذي يسخن الماء، ويمكن أن تصل كفاءة غلايات بخار الزيت إلى أكثر من 90٪، وعلى الرغم من أنها أغلى من الغلايات البخارية الغازية، إلا أنها تميل إلى ضعف عمر غلاية الغاز.

يتمثل أحد المخاوف المتعلقة بغلايات الزيت في الحاجة إلى وجود خزان زيت بالداخل أو الخارج يجب إعادة تعبئته بانتظام لتوفير إمدادات ثابتة من الوقود.

تمرر غلايات أنابيب المياه المياه عبر أنابيب الغلاية، الحريق الناتج في غرفة الاحتراق يحترق حول الجزء الخارجي من الأنابيب ويسخن الأنابيب، وبالتالي تسخين المياه، وينتج تصميم الغلاية هذا بخارًا عالي الضغط عن طريق الضغط العرضي في الأنابيب، والمعروف باسم إجهاد الطوق؛ إنه ضغط يتم تطبيقه على محيط الأنابيب ويشبه الضغط المطبق على أشرطة برميل الخشب أثناء ملئه.

الطرق المستخدمة لتسخين أنواع الغلايات البخارية المختلفة

تمتص غلاية البخار الحرارة الناتجة عن الاحتراق، يتم نقل الحرارة إما عن طريق الإشعاع أو الحمل الحراري أو التوصيل، تعتمد النسبة المئوية للحرارة المنقولة على نوع البخار والوقود وسطح النقل.

إشعاع

الإشعاع هو الطاقة التي تنتقل من جميع العناصر والأجسام. هو التبادل المستمر للطاقة بين الأسطح باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية، في حالة الغلاية البخارية تمتص الأنابيب الموجودة في الغلاية الحرارة المشعة من اللهب الناتج في غرفة الاحتراق، تعتمد الحرارة الناتجة عن تسخين الإشعاع على معدل امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية.

الحمل

الحمل الحراري هو نقل الحرارة داخل سائل أو غاز عند تسخين السائل أو الغاز، عند تسخين السائل أو الغاز يختلط مع المبرد السائل أو الغاز ويسخن المبرد السائل أو الغاز، في الغلاية البخارية، تحدث عملية الحمل الحراري عندما يسخن السائل الموجود في الغلاية، ويصبح أخف وزنًا وأقل كثافة، إذ تتحرك السوائل الأثقل والأكثر برودة أو الهواء مع خروج السائل أو الغاز المسخن إلى الخارج، ويبدأ استبدال السوائل الساخنة بالسوائل الباردة العملية من جديد.

التوصيل

التوصيل هو عملية ملامسة فيزيائية حيث تنتقل الحرارة من سطح إلى آخر عن طريق التلامس، تتحرك الحرارة في المعدن عبر المعدن لتسخين ما تلمسه، يحدث التوصيل في غلاية البخار عندما يتم تسخين الجزء الخارجي من الأنبوب، وتمر الحرارة عبر الجزء الداخلي وإلى الماء البارد في الأنبوب.