مكونات الغلايات البخارية تقوم الغلاية البخارية بتسخين الماء مثل إبريق الشاي ولكن على نطاق أكبر وأكثر تعقيد

الغلايات البخارية من الألف إلى الياء,مشاكل واعطال الغلايات البخارية,أنواع الغلايات البخارية,مشاكل الغلايات البخارية,الغلايات البخارية من الألف الى الياء pdf,الغلايات الكهربائية,كيفية صيانة الغلايات البخارية,أنواع المياه المستخدمة لبخار الغلايات,الغلايات البخارية من الألف إلى الياء pdf,الغلايات البخارية,مكونات الغلايات البخارية

مكونات الغلايات البخارية

تعرف على مكونات الغلايات البخارية ووظيفة كل منها

مكونات الغلايات البخارية
مكونات الغلايات البخارية

مكونات الغلايات البخارية | تقوم الغلاية البخارية بتسخين الماء مثل إبريق الشاي، ولكن على نطاق أكبر وأكثر تعقيدًا، وعلى الرغم من أن كل غلايات بخار ليست متماثلة، إلا أن هناك عناصر أساسية مشتركة بين جميع الغلايات البخارية، مثل: الموقد، وغرفة الاحتراق، والمبادل الحراري، وخزان التمدد، والتحكم في درجة حرارة البخار، وصمام تنفيس الأمان، وقطع الماء المنخفض.



استخدامات المراجل البخارية

تتمثل الوظيفة التقليدية للغلايات البخارية في أن تكون بمثابة تدفئة مركزية للمنازل والمكاتب والشركات والمستشفيات والمرافق الأخرى. بغض النظر عن مكان استخدامها ، فإن جميع الغلايات لها نفس الوظائف والآليات الأساسية التي تعمل كعملية احتراق مولدة للحرارة.

هناك أنواع مختلفة من الوقود تستخدم لتوليد الحرارة في المرجل لإشعال الموقد، وتنتقل الحرارة الناتجة عبر النظام باستخدام المضخات والمبادلات الحرارية، ومن أجل تخصيص وظيفة غلاية البخار، تمت إضافة آليات تحكم إضافية.

تختلف تصميمات وأنواع الغلايات البخارية بشكل كبير اعتمادًا على بنائها والغرض منها، ويوجد منها أنواعا عدة ولكل نوع منها استخدامه الخاص، وفي هذه السطور نستعرض لكم أبرز المكونات التي تتكون منها الغلايات البخارية:

مكونات الغلايات البخارية - الحارق

الغرض من الموقد هو حقن الوقود والهواء في منطقة الاحتراق، إذ يجب أن تمتزج أنواع الوقود، مثل النفط أو الغاز أو الفحم المسحوق، بسهولة مع الهواء، كما تستخدم المخمدات لتنظيم كمية الهواء التي تدخل الموقد، فيما تقوم المكره بتدوير الهواء بالتساوي حول الموقد، أما الأنابيب المشار إليها باسمف spuds تقوم بحقن الوقود في الغلاية ويتم إشعالها بواسطة جهاز إشعال.

تحتوي غرفة الاحتراق على تفاعل الوقود مع الهواء وتستخدمه لتوليد الحرارة لإنتاج البخار، ولتعزيز كفاءة غرفة الاحتراق، يجب عزلها بشكل مناسب لتجنب فقدان الحرارة من خلال الإشعاع، وتحتوي غرفة الاحتراق على أنابيب تحتوي على الماء والبخار، والتي تمر عبر الصندوق المفتوح مع الموقد وأدوات التحكم، هذا ويعد الاحتراق الفعال جزءًا أساسيًا من عمليات المرجل، حيث يتم امتصاص الحرارة الناتجة في غرفة الاحتراق على سطح المرجل أعلى غرفة الاحتراق.

مبادل حراري

يسمح المبادل الحراري بتبادل الحرارة بين السوائل دون السماح للمواد بالاختلاط، ويحتوي المبادل الحراري على أنبوب طويل ملفوف مغمور في السائل المراد تسخينه، إذ يمر غاز أو سائل ساخن عبر الأنبوب ويسخن الماء من حوله، والمبادلات الحرارية مصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد مع الفولاذ المقاوم للصدأ باعتباره أفضل المواد لأنه لا يتآكل أو الصدأ.

يساعد خزان التمدد في الحفاظ على الضغط في الغلاية من خلال توفير مكان لتمدد الماء وامتصاص الضغط وتنظيم الضغط، بينما يحتوي الخزان على غشاء مقسم إلى قسمين مع جزء واحد يقبل الماء من الغلاية، والجانب الآخر يتم التحكم فيه بواسطة صمام هواء لتخفيف الضغط، ويدفع صمام الهواء الماء في القسم الآخر حتى الوصول إلى الضغط الطبيعي.

التحكم في درجة حرارة البخار

يمنع التحكم في درجة حرارة البخار الإجهاد الحراري؛ من المهم التحكم الدقيق في درجة حرارة البخار، ويعد التحكم في الضغط ودرجة الحرارة ضروريًا للحفاظ على انخفاض تكاليف الوقود، وفي الغالب ما يتم التحكم في درجة حرارة البخار عن طريق رش الماء على سخانات المرحلة الأولى والثانية، ويتم ذلك باستخدام جهاز تخفيف الحرارة أو جهاز إزالة الحرارة.

صمام أمان

يعد صمام تخفيف الضغط أهم إجراء أمان لاستخدام غلاية البخار، ويضمن تخفيف الضغط المتراكم في غلاية البخار؛ هذا يساعد في تجنب كارثة كارثية، ويفتح صمام تخفيف الضغط عندما يصل الضغط إلى مستوى حرج ويغلق عندما يعود الضغط إلى طبيعته.

قطع المياه المنخفض

يؤدي انقطاع المياه المنخفض إلى إيقاف تشغيل الموقد، أو إيقاف تشغيل الوقود عن غلاية البخار عندما ينخفض ​​مستوى الماء إلى ما دون نقطة محددة، فمن الممكن أن يتمزق المرجل الجاف أو يعاني من عطل كبير، لذلك تعتبر الانقطاعات المنخفضة للمياه ميزة أخرى للأمان مضمنة في غلاية البخار للمساعدة في تجنب تلف المرجل وإلحاق الضرر به، وهي جزء طبيعي من بناء الغلاية، ويتم تركيبها في الغلايات البخارية والأجهزة المائية لإغلاق الغلاية في حالة فقد الماء.