تواصل معنا - بالواتس اب

تقنية الواقع الافتراضي VRإنتشار هذا المصطلح كثيرا خلال الفترة الماضية خصوصا بعد إعلان شركة فيسبوك عن تغيير أسم

تقنية الواقع الافتراضي,تقنية Vr,شركة فيسبوك,الميتافيرس,تغيير اسم فيسبوك لميتا

ما هى تقنية الواقع الافتراضي

"الدار ٢٠٣٠" تقدم دليلك للتعرف على .. تقنية الواقع الافتراضي

تقنية الواقع الافتراضي VR،إنتشار هذا المصطلح كثيرًا خلال الفترة الماضية خصوصًا بعد إعلان شركة فيسبوك عن تغيير أسمها إلى "Meta  ميتا" وهو إختصار لكلمة الميتافيرس، والذي يمكن تعريفه بأنه إختصار لواقع رقمي يحتوي على الواقع المعزز والواقع الإفتراضي والعملات الرقمية، ويوفر موقع "الدار ٢٠٣٠" هذه خدمة الواقع الافتراضي لقراءه، وفيما يلي نقدم لكم في المقال التالي جميع المعلومات حول تقنية الواقع الافتراضي وعلاقتها بالميتافيرس.



تعريف تقنية الواقع الافتراضي

 

يمكن تقسيم تعريف الواقع الإفتراضي إلى تعريفين، تعريف لغوي، وهو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة إفتراضية يتم عملها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في مخيلته بعيدًا عن الجسد،  وهو عالم ليس بالحقيقي بسبب حدوثه، وليس بالوهمي أيضًا.

أما الواقع الإفتراضي في الإصطلاح، فيقصد به لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن حقيقة، فيمكن إعتبار أنه فيديو بتقنية عالية تبلغ ٣٦٠ درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة ٣٦٠ درجة، لذلك فإنه يمكن الإعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

ظهور تقنية الواقع الافتراضي لأول مرة

 

ظهر الواقع الإفتراضي لأول مرة في مؤتمر الألعاب العالمي خلال عام ٢٠١٢،  Oculus VR من خلال شركة، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى الفيسبوك بمبلغ ٢ مليار دولار في عام ٢٠١٤.

وفي عام ٢٠١٦ قامت شركة الفيس بوك بتوفير خدمة الفيديو المباشر، وبعدها بفترة قامت شركة فيس بوك بتوفير عدة فرق خاصة للبدء في تنفيذ تطبيقات إجتماعية خاصة بالواقع الإفتراضي.

ويسعر للفريق المختص بتطوير الواقع الإفتراضي إلى صناعة بعض التقنيات التى من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

ويبلغ عدد الموظفين من شركة فيس بوك المهتمين بتقنية الواقع الإفتراضي حوالي ٢٠% من العدد للموظفين، هذا بالإضافة إلى إهتمام الشركة بتقنية الواقع المعزز والذي يعد المجال الأقرب لتقنية الواقع الافتراضي، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدد من الإستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

ومن أشهر الإستحواذات التى قامت بها شركة فيسبوك هو عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة ،BigBox VR ، Population  : One وهى لعبة تشبه تجربه لعب فورتنايت ولكن من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

تعريف الميتافيرس

 
 

عرف مصطلح الميتافيرس لأول مرة لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام ١٩٩٢، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيسبوك علاقة مباشرة، أو بينه وبين شركة ميتا بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

ولم يظهر أي تعريف واضح لكلمة الميتافيرس حتى الآن، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية، والجدير بالذكر أن شرطة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى

Meta ميتا.

 وجه الشبه بين الميتافيرس وتقنية الواقع الافتراضي

 

يمكن توفير تقنيات الواقع الافتراضي من خلال إستخدام نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع إفتراضي تمامًا، أما الميتفيرس Metaverse يعتبر واقع رقمي يشمل الواقع المعزز والواقع الإفتراضي والأصول الرقمية والعملات الرقمية بهدف أن يتم السماح لمستخدميه بالتفاعل معه إفتراضيًا، حيث يتم المزج بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي.

ألعاب الواقع الإفتراضي

 

زاد الحديث خلال الفترة الماضية عن تقنية الواقع الافتراضي، وجاء ذلك بعد نجاح نظارة Oculus Quest 2 VR وفقًا لما ذكرته شركة فيسبوك حول إرتفاع نسب المبيعات.

وتوقع مارك رئيس شركة فيسبوك نجاح باهر لكل من مجالي الواقع الإفتراضي المعزز خلال الفترة المقبلة.

كما توقعت شركة Fortune BusinessInsights، أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الإفتراضي ٤٥.٢ مليار دولار أمريكي مع قدوم عام ٢٠٢٧ن المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي ٣١.٨% وهي نسبة كبيرة.

 

خطة شركة فيسبوك للإستحواذ على الشركات الصغيرة

وضعت شركة فيسبوك خطة جيدة للسيطرة على جميع الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الإفتراضي، وبالفعل بدأ في تطبيق هذه الخطة من خلال عمليات البدء في الإستحواذ على الشركات الصغيرة الإستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب.

وقد تضمنت هذه الإستحواذات كل من شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أهم هذه الإستحواذات كانت عملية شراء شركة Oculus VR في عام ٢٠١٤ مقابل ٢ مليار دولار أمريكي، وقد إستطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا كببرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظاراتها وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من سوني وغيرها من النظارات.

وقبل شراء النظارة عليك توخي الحذر من أن كون النظارة ذات جودة عالية وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث أن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد شركة فيسبوك شديدة الإهتمام للإستحواذ على الشركات الصغيرة التى تعمل بأداء عالمي، هذا بجانب أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التى تدعم لعبها النظارة.