تواصل معنا - بالواتس اب

الواقع الافتراضي والواقع المعزز من أبرز الكلمات التي ترددت على أسماعنا في الآونة الأخيرة حيث أعلنت شركة ميتا ف

الحلول الذكية,الميتافيرس,الواقع الافتراضي,الواقع المعزز,الواقع الافتراضي والواقع المعزز,فيس بوك,ميتافيرس,تعريف الواقع الافتراضي,تاريخ الواقع الافتراضي,ألعاب الواقع الافتراضي,فيسبوك,الواقع الافتراضي مارك,نظارة الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي والواقع المعزز PDF,الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم Pdf,الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم,استخدام الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الواقع الافتراضي والواقع المعزز .. ما هو الفرق بينهما؟

الواقع الافتراضي والواقع المعزز
الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الواقع الافتراضي والواقع المعزز من أبرز الكلمات التي ترددت على أسماعنا في الآونة الأخيرة، حيث أعلنت شركة ميتا “فيس بوك سابقًا”، عن إنشاء واقع افتراضي يتيح للإنسان الذهاب بأي مكان والمشاركة في العديد من الأنشطة دون الخروج من المنزل، وحرصًا من موقع الدار 2030 على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم من خلال هذا المقال معلومات هامة عن الواقع الافتراضي والواقع المعزز.



تعريف الواقع الافتراضي

 

ينقسم تعريف الواقع الافتراضي إلى تعريف لغوي وتعريف اصطلاحي، فالتعريف اللغوي هو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة إفتراضية يتم عملها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في مخيلته بعيدًا عن الجسد،  وهو عالم ليس بالحقيقي بسبب حدوثه، وليس بالوهمي أيضًا.

 

أما التعريف الاصطلاحي في الواقع الافتراضي هو لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن حقيقة، فيمكن اعتبار أنه فيديو بتقنية عالية تبلغ 360 درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة 360 درجة، لذلك فإنه يمكن الاعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

 

تاريخ الواقع الافتراضي

 

ظهر الواقع الافتراضي لأول مرة في مؤتمر الألعاب العالمي خلال عام 2021 من خلال شركة  Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى الفيسبوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

 

وفي عام 2016 طرحت شركة فيس بوك خدمة الفيديو المباشر، وبعدها بفترة قامت الشركة بتوفير عدة فرق خاصة للبدء في تنفيذ تطبيقات اجتماعية خاصة بالواقع الافتراضي، ويسعى الفريق المختص بتطوير الواقع الافتراضي لصناعة بعض التقنيات التى من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

 

وتبلغ نسبة الموظفين من شركة فيس بوك المهتمين بتقنية الواقع الافتراضي حوالي 20% من العاملين بالشركة، علاوة على اهتمام الشركة بتقنية الواقع المعزز والذي يعد المجال الأقرب لتقنية الواقع الافتراضي، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

 

ومن أشهر الاستحواذات التى قامت بها شركة فيسبوك هو عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة ،BigBox VR ، Population  : One وهى لعبة تشبة تجربة لعب فورتنايت ولكن من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

 

ما هو الميتافيرس؟

 

ظهر مصطلح الميتافيرس لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام 1992، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيسبوك علاقة مباشرة، أو بينه وبين شركة ميتا بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

ولم يظهر أي تعريف واضح لكلمة الميتافيرس حتى الآن، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية، كما أن شرطة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى Meta ميتا.

 

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

 

من المتوقع أن يتم توفير تقنيات الواقع الافتراضي من خلال استخدام نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع إفتراضي تمامًا، أما الميتفيرس Metaverse يعتبر واقع رقمي يشمل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والأصول الرقمية والعملات الرقمية لكي يتم السماح لمستخدميه بالتفاعل معه افتراضيًا، حيث يتم الخلط بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي.

 

ألعاب الواقع الافتراضي

 

أثارت تقنية الواقع الافتراضي حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة، وجاء ذلك بعد نجاح نظارة Oculus Quest 2 VR وتحقيقها نسبة مبيعات مرتفعة وفقًا لما ذكرته شركة فيسبوك، فيما توقع مارك رئيس شركة فيسبوك نجاح باهر لكل من مجالي الواقع الافتراضي المعزز خلال الفترة المقبلة.

 

كما توقعت شركة Fortune BusinessInsights، أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الافتراضي 45.2 مليار دولار أمريكي مع قدوم عام 2027 المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي 31.8% وهي نسبة كبيرة.

 

الواقع الافتراضي مارك

 

وضعت شركة فيس بوك خطة جيدة للسيطرة على جميع الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الافتراضي، وبالفعل بدأ في تطبيق هذه الخطة من خلال عمليات البدء في الاستحواذ على الشركات الصغيرة الاستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب.

 

وتضم هذه الاستحواذات كل من شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أهم هذه الاستحواذات كانت عملية شراء شركة Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وقد استطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا كببرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظاراتها وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من سوني وغيرها من النظارات.

 

ولكن قبل شراء نظارة الواقع الافتراضي يجب توخي الحذر من أن كون النظارة ذات جودة عالية وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث إن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد شركة فيسبوك شديدة الاهتمام للاستحواذ على الشركات الصغيرة التى تعمل بأداء عالمي، هذا بجانب أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التى تدعم لعبها النظارة.