تواصل معنا - بالواتس اب

ماذا نعني بالواقع الافتراضي وما هي مميزاته وعيوبه من أبرز الأسئلة التي دارت في أذهان الكثيرين بعد أن أعلن مارك

الحلول الذكية,الميتافيرس,الواقع الافتراضي,الواقع المعزز,فيس بوك,ميتافيرس,تاريخ الواقع الافتراضي,ألعاب الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي مارك,نظارة الواقع الافتراضي,ماذا نعني بالواقع الافتراضي,شركة ميتا,تطبيقات الواقع الافتراضي,تقنيات الواقع الافتراضي,طريقة استخدام الواقع الافتراضي,العالم الافتراضي على الإنترنت,العالم الافتراضي

ماذا نعني بالواقع الافتراضي

ماذا نعني بالواقع الافتراضي وما علاقته بالميتافيرس؟

ماذا نعني بالواقع الافتراضي
ماذا نعني بالواقع الافتراضي

ماذا نعني بالواقع الافتراضي وما هي مميزاته وعيوبه؟ من أبرز الأسئلة التي دارت في أذهان الكثيرين بعد أن أعلن مارك، مؤسس شركة فيس بوك، عن خلق عالم افتراضي جديد يتيح للمستخدم التحرك والذهاب لأي مكان باستخدام بعض التقنيات الحديثة، وحرصًا من موقع الدار 2030 على تقديم كل ما هو جديد، نعرض لكم من خلال السطور التالية إجابة السؤال الشائع وهو ماذا نعني بالواقع الافتراضي؟.



ماذا نعني بالواقع الافتراضي؟

 

مع نهاية عام 2021 تسائل العديد من الأشخاص عن ماهية الواقع الافتراضي، ومن هنا فينقسم تعريف الواقع الافتراضي إلى تعريف لغوي وآخر اصطلاحي، فالتعريف اللغوي هو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة افتراضية يتم عملها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في مخيلته بعيدًا عن الجسد، وهو عالم ليس بالحقيقي بسبب حدوثه، وليس بالوهمي أيضًا.

 

أما التعريف الاصطلاحي الخاص بالواقع الافتراضي هو لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن حقيقة، فن الممكن اعتبار أنه فيديو بتقنية عالية تبلغ 360 درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة 360 درجة، لذلك فإنه يمكن الاعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

 

تاريخ الواقع الافتراضي

 

ظهرت كلمة الواقع الافتراضي لأول مرة في مؤتمر الألعاب العالمي خلال عام 2021 من خلال شركة  Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى الفيسبوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

 

وفي عام 2016 طرحت شركة فيس بوك خدمة الفيديو المباشر، وبعدها بفترة قامت الشركة بتوفير عدة فرق خاصة للبدء في تفعيل تطبيقات اجتماعية خاصة بالواقع الافتراضي، ويسعى الفريق المختص بتطوير الواقع الافتراضي لصناعة بعض التقنيات التى من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

 

وحاليصا تبلغ نسبة الموظفين من شركة فيس بوك المهتمين بتقنية الواقع الافتراضي حوالي 20% من الموجودين في الشركة، وذلك خير دليل على اهتمام الشركة بتقنية الواقع المعزز والذي يعد المجال الأقرب لتقنية الواقع الافتراضي، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

 

ومن أبرز الاستحواذات التي أجرتها شركة ميتا في الآونة الأخيرة هي عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة ،BigBox VR ، Population  : One وهي لعبة تشبه تجربة لعب فورتنايت ولكن من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

 

ما هو الميتافيرس؟

 

على عكس المتوقع فإن مصطلح الميتافيرس ليس وليد الشهور الماضية، بل ظهر لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام 1992، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيسبوك علاقة مباشرة، أو بينه وبين شركة ميتا بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

وإلى الآن لم يتم تعريف كلمة الميتافيرس بشكل دقيق، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية من المتوقع طرحها قريبًا، كما أن شرطة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى Meta ميتا.

 

تطبيقات الواقع الافتراضي

 

تعمل شركة ميتا “فيس بوك سابقًا”، على طرح تقنيات الواقع الافتراضي من خلال استخدام نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع افتراضي تمامًا، أما الميتفيرس Metaverse فيمثل واقع رقمي يشمل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والأصول الرقمية والعملات الرقمية لكي يتم السماح لمستخدميه بالتفاعل معه افتراضيًا، حيث يتم الخلط بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي.

 

تقنيات الواقع الافتراضي

 

أثارت تقنيات الواقع الافتراضي جدل كبير خلال الفترة الأخيرة، وجاء ذلك بعد نجاح نظارة Oculus Quest 2 VR وتحقيقها نسبة مبيعات قياسية حول العالم وفقًا لما ذكرته شركة فيس بوك، فيما توقع مارك، مالك شركة فيس بوك نجاح ساحق لكل من مجالي الواقع الافتراضي المعزز خلال السنوات المقبلة.

 

كما توقعت شركة Fortune BusinessInsights، أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الافتراضي قرابة الـ45.2 مليار دولار أمريكي مع قدوم عام 2027 المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي 31.8% وهي نسبة كبيرة.

 

الواقع الافتراضي مارك

 

وضعت شركة فيس بوك خطة محكمة للسيطرة على كافة الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الافتراضي، وبالفعل بدأ في تطبيق هذه الخطة على أرض الواقع من خلال عمليات البدء في الاستحواذ على الشركات الصغيرة الاستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب.

 

وتضم هذه الاستحواذات كل من شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أهم هذه الاستحواذات أيضًا عملية شراء شركة Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وقد استطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا كببرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظاراتها وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من سامسونج وغيرها من النظارات.

 

ولكن قبل اتخاذ قرار بشراء نظارة الواقع الافتراضي يجب فحصها ما إذا كانت ذات جودة عالية وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث إن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد شركة “ميتا”، شديدة الاهتمام للاستحواذ على الشركات الصغيرة التى تعمل بأداء عالمي، هذا بجانب أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التى تدعم لعبها النظارة.