تواصل معنا - بالواتس اب

تاريخ الواقع الافتراضي يعود إلى سنوات ماضية فعلى عكس المتوقع فالعالم الافتراضي ليس وليد اللحظة ولكنه مصطلح تم

الحلول الذكية,الميتافيرس,الواقع الافتراضي,فيس بوك,ميتافيرس,تاريخ الواقع الافتراضي,ألعاب الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي مارك,نظارة الواقع الافتراضي,تطبيقات الواقع الافتراضي,تقنيات الواقع الافتراضي,نظارات الواقع الافتراضي,تعريف الواقع الافتراضي,معنى الواقع الافتراضي,مشروع ميتافيرس,الواقع الافتراضي المعزز,مفهوم الواقع الافتراضي PDF

تاريخ الواقع الافتراضي

تاريخ الواقع الافتراضي .. هل هو وليد اللحظة؟

تاريخ الواقع الافتراضي
تاريخ الواقع الافتراضي

تاريخ الواقع الافتراضي يعود إلى سنوات ماضية، فعلى عكس المتوقع فالعالم الافتراضي ليس وليد اللحظة، ولكنه مصطلح تم استخدامه في منتصف القرن الماضي ثم تطور إلى أن أصبح طفرة علمية ستغير شكل العالم بأكمله، وحرصًا من موقع الدار 2030 على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم فيما يلي تاريخ الواقع الافتراضي بالتفصيل.



تعريف الواقع الافتراضي

 

أصبح الواقع الافتراضي من أبرز الأمور التي شغلت العالم بأسره خلال الفترة الأخيرة، وينقسم معنى الواقع الافتراضي إلى تعريف لغوي وآخر اصطلاحي، فالتعريف اللغوي هو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة افتراضية يتم عملها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في خياله بشكل حسي، وهو عالم ليس بالحقيقي بسبب حدوثه، وليس بالوهمي أيضًا.

 

أما التعريف الاصطلاحي للواقع الافتراضي هو لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن ملموسة، فمن الممكن اعتبار أنه فيديو بتقنية عالية تبلغ 360 درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة 360 درجة، لذلك فإنه يمكن الاعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

 

تاريخ الواقع الافتراضي

 

على عكس المتوقع فالواقع الافتراضي ليس وليد اللحظة، فقد ظهر لأول مرة في مؤتمر الألعاب العالمي خلال عام 2021 من خلال شركة  Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى فيس بوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

 

وفي عام 2016 أطلقت شركة فيس بوك خدمة الفيديو المباشر، وبعدها بفترة قامت الشركة بتوفير عدة فرق خاصة للبدء في تفعيل تطبيقات اجتماعية خاصة بالواقع الافتراضي، ويعمل الفريق المختص بتطوير الواقع الافتراضي لصناعة بعض التقنيات التى من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

 

وتبلغ نسبة الموظفين من شركة فيس بوك المهتمين بتقنية الواقع الافتراضي قرابة الـ20% من إجمالي الموظفين، وذلك خير دليل على اهتمام الشركة بتقنية العالم الافتراضي، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

 

ومن أبرز الاستحواذات التي أقامها “فيس بوك”، في الآونة الأخيرة هي عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة ،BigBox VR ، Population  : One وهي لعبة تشبه تجربة لعب فورتنايت ولكن من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

 

مشروع ميتافيرس

 

تقنية الميتافيرس من التقنيات التي ظهرت منذ عقود وتطورت بمرور الوقت، فقد ظهرت لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام 1992، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيسبوك علاقة مباشرة، أو بينه وبين شركة ميتا بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

وإلى الآن لم يتم تعريف ما يعرف بـ”الميتافيرس” بصورة كاملة، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية من المتوقع طرحها قريبًا، كما أن شرطة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى Meta ميتا.

 

تطبيقات الواقع الافتراضي

 

تستعد شركة الفيس بوك لطرح تقنيات الواقع الافتراضي من خلال استخدام نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع افتراضي تمامًا، أما الميتفيرس Metaverse فيمثل واقع رقمي يشمل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والأصول الرقمية والعملات الرقمية لكي يتم السماح لمستخدميه بالتفاعل معه عن بعد، حيث يتم الخلط بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي.

 

تقنيات الواقع الافتراضي

 

بالرغم من أن الواقع الافتراضي من الأمور التي لم يتعرف عليها العالم إلا منذ عدة أشهر، فقد حقتت نظارة Oculus Quest 2 VR نسبة مبيعات قياسية حول العالم وفقًا لما ذكرته شركة فيس بوك، فيما توقع مارك زوكربيرغ، مالك شركة فيس بوك نجاح ساحق لكل من مجالي الواقع الافتراضي المعزز خلال السنوات المقبلة.

 

كما توقعت شركة Fortune BusinessInsights، أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الافتراضي قرابة الـ45.2 مليار دولار أمريكي مع قدوم عام 2027 المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي 31.8% وهي نسبة كبيرة.

 

الواقع الافتراضي مارك

 

وضعت شركة فيس بوك مخطط لامتلاك جميع الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الافتراضي، وبالفعل بدأ في تطبيق هذه الخطة على أرض الواقع من خلال عمليات البدء في الاستحواذ على الشركات الصغيرة الاستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب.

 

وتضم هذه الاستحواذات كل من شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أهم هذه الاستحواذات أيضًا عملية شراء شركة Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وقد استطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا كببرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظاراتها وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من سامسونج وغيرها من النظارات.

 

ويجب على العميل قبل شراء نظارة الواقع الافتراضي يجب فحصها ما إذا كانت جيدة وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث إن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد شركة “ميتا”، شديدة الاهتمام للاستحواذ على الشركات الصغيرة التى تعمل بأداء عالمي، هذا بجانب أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التى تدعم لعبها النظارة.