تواصل معنا - بالواتس اب

تكنولوجيا الواقع الافتراضي من أبرز التقنيات الحديثة التي أبهرت العالم بأثره حيث إنها تمكن لكافة الأشخاص كسر حو

الحلول الذكية,الميتافيرس,الواقع الافتراضي,ميتافيرس,تعريف الواقع الافتراضي,تاريخ الواقع الافتراضي,ألعاب الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي مارك,نظارة الواقع الافتراضي,تطبيقات الواقع الافتراضي,تقنيات الواقع الافتراضي,مميزات الواقع الافتراضي,أنواع الواقع الافتراضي,تكنولوجيا الواقع الافتراضي,استخدامات الواقع الافتراضي,مفهوم الواقع الافتراضي PDF,برنامج ميتافيرس

تكنولوجيا الواقع الافتراضي

تكنولوجيا الواقع الافتراضي .. أحلامك تتحول إلى حقيقة

تكنولوجيا الواقع الافتراضي
تكنولوجيا الواقع الافتراضي

تكنولوجيا الواقع الافتراضي من أبرز التقنيات الحديثة التي أبهرت العالم بأثره، حيث إنها تمكن لكافة الأشخاص كسر حواجز الزمان والمكان وممارسة كافة الأنشطة بدون قيود، ويتم ذلك عن طريق عالم افتراضي أو ما يعرف بـ”الميتافيرس”، وحرصًا من موقع الدار 2030 على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي تفاصيل هامة عن تكنولوجيا الواقع الافتراضي.



تكنولوجيا الواقع الافتراضي 

 

تكنولوجيا الواقع الافتراضي أصبحت موضع حديث الجميع في الآونة الأخيرة، وينقسم معنى الواقع الافتراضي إلى تعريف لغوي واصطلاحي، فالتعريف اللغوي هو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة افتراضية يتم عملها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في خياله بشكل حسي، وهو عالم ليس بالحقيقي ولا بالوهمي.

 

أما التعريف الاصطلاحي للعالم الافتراضي هو لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن ملموسة، فمن الممكن اعتبار أنه فيديو بتقنية عالية تبلغ 360 درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة 360 درجة، لذلك فإنه يمكن الاعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

 

تاريخ الواقع الافتراضي

 

الواقع الافتراضي ليس مصطلح حديث، فقد ظهر لأول مرة في مؤتمر الألعاب العالمي خلال عام 2012 من خلال شركة  Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى فيس بوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

 

وفي عام 2016 دشنت شركة ميتا خدمة الفيديو المباشر، وبعدها بفترة وفرت الشركة عدة فرق خاصة للبدء في تفعيل تطبيقات اجتماعية خاصة بالواقع الافتراضي، ويعمل الفريق المختص بتطوير الواقع الافتراضي لصناعة بعض التقنيات التى من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

 

وتبلغ نسبة الموظفين من شركة فيس بوك المهتمين بتقنية الواقع الافتراضي قرابة الـ20% من إجمالي الموظفين، وذلك خير دليل على اهتمام الشركة بتقنية العالم الافتراضي، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

 

ومن أبرز الاستحواذات التي أقامها “فيس بوك”، في الآونة الأخيرة هي عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة ،BigBox VR ، Population  : One وهي لعبة تشبه تجربة لعب فورتنايت ولكن من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

 

برنامج ميتافيرس

 

برنامج ميتافيرس من الذي تم تطويرة لعقود طويلة، فقد ظهرت لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام 1992، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيسبوك علاقة مباشرة، أو بينه وبين شركة ميتا بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

وبالرغم من أنه من التقنيات المعروفة، إلا أنه لم يتم تعريف الميتافيرس بصورة كاملة، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية من المتوقع طرحها قريبًا، كما أن شرطة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى Meta ميتا.

 

تطبيقات الواقع الافتراضي

 

تدرس شركة ميتا طرح تقنيات الواقع الافتراضي من خلال استخدام نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع افتراضي تمامًا، أما الميتفيرس Metaverse فيمثل واقع رقمي يشمل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والأصول الرقمية والعملات الرقمية لكي يتم السماح لرواده بالتفاعل معه عن بعد، حيث يتم الخلط بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي.

 

تقنيات الواقع الافتراضي

 

حققت تقنيات الواقع الافتراضي مبيعات هئلة بنهايية عام 2021، فقد حققت نظارة Oculus Quest 2 VR نسبة مبيعات قياسية حول العالم وفقًا لما ذكرته شركة فيس بوك، فيما توقع مارك زوكربيرغ، مالك شركة فيس بوك نجاح ساحق لكل من مجالي الواقع الافتراضي المعزز خلال السنوات المقبلة.

 

كما توقعت شركة Fortune BusinessInsights، أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الافتراضي ما يقرب من 45.2 مليار دولار أمريكي مع قدوم عام 2027 المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي 31.8% وهي نسبة كبيرة.

 

الواقع الافتراضي مارك

 

حرصت شركة فيس بوك على امتلاك جميع الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الافتراضي، وبالفعل بدأ في تطبيق ذلك من خلال عمليات البدء في الاستحواذ على الشركات الصغيرة الاستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب.

 

وتشمل هذه الاستحواذات كل من شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أهم هذه الاستحواذات أيضًا عملية شراء شركة Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وقد استطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا كببرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظاراتها وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من سامسونج وغيرها من النظارات.

 

ولكن يجب على الأفراد قبل شراء نظارة الواقع الافتراضي فحصها ما إذا كانت جيدة وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث إن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد شركة “الفيس بوك”، تكرس اهتمامها للاستحواذ على الشركات الصغيرة التى تعمل بأداء عالمي، هذا بجانب أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التى تدعم لعبها النظارة.