تواصل معنا - بالواتس اب

تطبيقات الواقع الافتراضي وكيفية استخدامهات أصبحت حديث العالم خلال الفترة الماضية حيث أكدت الأبحاث حول تقنية ال

الميتافيرس,الواقع الافتراضي,الواقع المعزز,تطبيقات الواقع الافتراضي للاندرويد,ميتافيرس,تعريف الواقع الافتراضي,تاريخ الواقع الافتراضي,ألعاب الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي مارك,نظارة الواقع الافتراضي,تطبيقات الواقع الافتراضي,تقنيات الواقع الافتراضي,نظارات الواقع الافتراضي,تطبيقات الواقع المعزز,تطبيقات الواقع الافتراضي في الطب,تطبيقات الواقع الافتراضي PDF

تطبيقات الواقع الافتراضي

تطبيقات الواقع الافتراضي على أجهزة المحمول

تطبيقات الواقع الافتراضي
تطبيقات الواقع الافتراضي

تطبيقات الواقع الافتراضي وكيفية استخدامهات أصبحت حديث العالم خلال الفترة الماضية، حيث أكدت الأبحاث حول تقنية الميتافيرس أن الواقع الافتراضي سيسيطر على كافة الجوانب الحياتية خلال العقد المقبل على الأكثر، ولذلك يحرص العديد من الأشخاص على معرفة كافة التفاصيل حول هذه التطبيقات، وحرصًا من موقع الدار 2030 على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم من خلال السطور القادمة تفاصيل هامة حول تطبيقات الواقع الافتراضي.



تعريف الواقع الافتراضي

 

أثار مصطلح الواقع الافتراضي جدل كبير خلال الشهور الماضية، وتم تقسيم تعريف الواقع الافتراضي إلى تعريف لغوي وآخر اصطلاحي، فالتعريف اللغوي هو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة افتراضية يتم عملها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في مخيلته بعيدًا عن الجسد، وهو عالم ليس بالحقيقي الملموس، وليس بالوهمي أيضًا.

 

أما التعريف الاصطلاحي للواقع الافتراضي هو عبارة عن لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن حقيقة، فن الممكن اعتبار أنه فيديو بتقنية عالية تبلغ 360 درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة 360 درجة، لذلك فإنه يمكن الاعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

 

تاريخ الواقع الافتراضي

 

ظهر مصطلح الواقع الافتراضي لأول مرة في مؤتمر الألعاب العالمي عام 2012 من خلال شركة  Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى الفيسبوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

 

وفي عام 2016 بدأت شركة فيس بوك في طرح تقنية الفيديو المباشر، وبعدها بفترة قامت الشركة بتوفير عدة فرق خاصة للبدء في تفعيل تطبيقات اجتماعية خاصة بالواقع الافتراضي، ويسعى الفريق المختص بالعالم الافتراضي في الشركة لتطوير هذا الواقع بهدف صناعة بعض التقنيات التى من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

 

ووصلت نسبة الموظفين من شركة فيس بوك المهتمين بتقنية الواقع الافتراضي حوالي 20% من الموجودين إجمالي عدد العاملين، ويعتبر ذلك خير دليل على اهتمام الشركة بتقنية الواقع المعزز والذي يعد المجال الأقرب لتقنية الواقع الافتراضي، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

 

ومن أبرز الاستحواذات التي تمت من قبل شركة ميتا في الآونة الأخيرة عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة BigBox VR ، Population  : One وهي لعبة تشبه تجربة لعب فورتنايت ولكن من خلال نظارات الواقع الافتراضي.

 

ماذا يعني الميتافيرس؟

 

تعتبر تقنية الميتافيرس من التقنيات الموجودة منذ أكثر من عقدين، حيث ظهر لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام 1992، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيسبوك علاقة مباشرة، أو بينه وبين شركة ميتا بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

ولم يتم تعريف كلمة الميتافيرس حتى الآن، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية من المتوقع طرحها قريبًا، كما أن شرطة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى Meta ميتا.

 

تطبيقات الواقع الافتراضي

 

تعمل شركة فيس بوك جاهدة على طرح تقنيات الواقع الافتراضي من خلال استخدام نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع افتراضي تمامًا، أما الميتافيرس Metaverse فيمثل واقع رقمي يشمل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والأصول الرقمية والعملات الرقمية لكي يتم السماح لمستخدميه بالتفاعل معه افتراضيًا، حيث يتم الخلط بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي، ومن أبرز تطبيقات الواقع الافتراضي على هواتف المحمول:

 

  1. Google Cardboard.
  2. Youtube.
  3. Within.
  4. Discovery VR.
  5. Incell VR.
  6. Google Street View.
  7. Jaunt VR.
  8. Virtual Speech.
 

تقنيات الواقع الافتراضي

 

تقنيات الواقع الافتراضي كثيرة ومعقدة، ولكنها حققت مبيعات كثيرة في الآونة الأخيرة، فقد حققت نظارة Oculus Quest 2 VR نسبة مبيعات قياسية حول العالم وفقًا لما ذكرته شركة فيس بوك، فيما توقع مارك، مالك شركة فيس بوك نجاح ساحق لكل من مجالي الواقع الافتراضي المعزز خلال السنوات المقبلة.

 

كما توقعت شركة Fortune BusinessInsights، أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الافتراضي ما يقارب الـ45.2 مليار دولار أمريكي مع قدوم عام 2027 المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي 31.8% وهي نسبة كبيرة، ومن أبرز تقنيات الواقع الافتراضي

 

الواقع الافتراضي مارك

 

وضعت شركة فيس بوك مخططًا لامتلاك كافة الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الافتراضي، وبالفعل بدأ في تطبيق هذه الخطة على أرض الواقع من خلال عمليات البدء في الاستحواذ على الشركات الصغيرة الاستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب.

 

وتضم هذه الاستحواذات جميع شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أبرزهم هذه الاستحواذات أيضًا عملية شراء شركة Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وقد استطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا كببرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظاراتها وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من سامسونج وغيرها من النظارات.

 

وعلى العميل الراغب في شراء نظارة الواقع الافتراضي فحصها ما إذا كانت ذات جودة عالية وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث إن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد شركة “فيس بوك”، مهتمة بالاستحواذ على الشركات الصغيرة التى تعمل بأداء عالمي، هذا بجانب أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التى تدعم لعبها النظارة.