تواصل معنا - بالواتس اب

الدخول إلى العالم الافتراضي هو ما يحلم به العديد من الأشخاص خاصة المراهقين والشباب الراغبين في التجول بكافة أن

تقنية الواقع الافتراضي,الميتافيرس,الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي والواقع المعزز,ميتافيرس,تعريف الواقع الافتراضي,تاريخ الواقع الافتراضي,ألعاب الواقع الافتراضي,نظارة الواقع الافتراضي,تطبيقات الواقع الافتراضي,العالم الافتراضي على الإنترنت,العالم الافتراضي,نظارات الواقع الافتراضي,برنامج ميتافيرس,الواقع الافتراضي doc,الدخول إلى العالم الافتراضي

الدخول إلى العالم الافتراضي

الدخول إلى العالم الافتراضي في مصر

الدخول إلى العالم الافتراضي
الدخول إلى العالم الافتراضي

الدخول إلى العالم الافتراضي هو ما يحلم به العديد من الأشخاص خاصة المراهقين والشباب الراغبين في التجول بكافة أنحاء العالم وممارسة بعض التجارب الجنونية دون الخروج من منازلهم، ومن المقرر طرح هذا الواقع المعزز خلال العقد المقبل على الأكثر، وحرصًا من موقع دكتور لايف على تقديم كل ما يهم القارئ ويشغل باله، نعرض لكم من خلال السطور التالية معلومات هامة عن الدخول إلى العالم الافتراضي.



ما هو الواقع الافتراضي doc؟

 

تداول الكثيرين لفظ الواقع الافتراضي بشكل واسع خلال الآونة الأخيرة، ومن هنا فقد عرف المتخصصون الواقع الافتراضي لغة واصطلاحًا، فالتعريف اللغوي هو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة افتراضية يتم عملها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في مخيلته بعيدًا عن الجسد، وهو عالم ليس بالحقيقي الملموس وليس بالوهمي أيضًا.

 

أما بخصوص تعريف الواقع الافتراضي اصطلاحًا فهو عبارة عن لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن حقيقة، فمن الممكن اعتباره بأنه فيديو بتقنية عالية تبلغ 360 درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة 360 درجة، لذلك فإنه يمكن الاعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

 

تاريخ الواقع الافتراضي

 

عرف العالم الواقع الافتراضي للمرة الأولى من خلال مؤتمر الألعاب العالمي عام 2012 عن طريق شركة Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى الفيس بوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

 

وفي عام 2016 تمكنت شركة فيس بوك من طرح تقنية الفيديو المباشر للمستخدمين، وبعدها بفترة قامت الشركة بتوفير عدة فرق للبدء في تفعيل تطبيقات الواقع الافتراضي الاجتماعية، ويسعى الفريق المختص بالعالم الافتراضي في “فيس بوك” لتطوير هذا الواقع بهدف صناعة بعض التقنيات التي من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

 

ووصلت نسبة الموظفين المهتمين بالعالم الافتراضي من شركة “فيس بوك”، حوالي 20% من الموجودين إجمالي عدد العاملين، ومن المتوقع زيادة هذا العدد وزيادة الاهتمام بتقنية الواقع المعزز والذي يعد المجال الأقرب لتقنية الواقع الافتراضي، كما يتوقع الخبراء أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

 

ومن أهم الاستحواذات التي تمت من قبل شركة ميتا في الآونة الأخيرة عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة BigBox VR ،Population  : One وهي لعبة تشبه تجربة لعب فورتنايت ولكن من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي.

 

برنامج ميتافيرس

 

بالرغم من ظهور الميتافيرس خلال الأشهر الماضية، إلا أنه ليس من الأمور الحديثة، حيث ظهر لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام 1992، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيس بوك علاقة مباشرة، بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

ولم يتم تعريف محدد للميتافيرس بشكل واضح حتى الآن، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية من المتوقع طرحها قريبًا، كما أن شركة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى Meta ميتا.

 

تقنيات الواقع الافتراضي

 

حرصت شركة فيس بوك على الانتهاء من توفير الأجهزة الخاصة بالواقع الافتراضي ومنها نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع افتراضي تمامًا، أما الميتافيرس Metaverse فيمثل واقع رقمي يشمل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والأصول الرقمية والعملات الرقمية لكي يتم السماح لمستخدميه بالتفاعل معه افتراضيًا، حيث يتم الخلط بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي.

 
 

الدخول إلى العالم الافتراضي

 

الدخول إلى العالم الافتراضي يتم من خلال استخدام بعد الأجهزة المتطورة، وبالرغم من أن انتشار تقنيات الواقع الافتراضي ما زال محدودًا، إلا أنه حققت مبيعات كثيرة في الفترة الأخيرة، وتوفرت في العديد من البلاد ومنها مصر، فقد حققت نظارة Oculus Quest 2 VR نسبة مبيعات قياسية حول العالم وفقًا لما ذكرته شركة فيس بوك، فيما توقع مارك، مالك شركة فيس بوك نجاح مبهر لكل من مجالي الواقع الافتراضي والمعزز خلال السنوات المقبلة.

 

ووفقًا لما ذكرته شركة Fortune BusinessInsights، فمن المتوقع أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الافتراضي ما يقارب الـ45.2 مليار دولار أمريكي مع قدوم عام 2027 المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي 31.8% وهي نسبة كبيرة.

 

الواقع الافتراضي مارك

 

تعمل شركة ميتا بحرص شديد على امتلاك كافة شركات الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الافتراضي، وبالفعل بدأت في تطبيق هذه الخطة منذ شهور من خلال عمليات البدء في الاستحواذ على الشركات الصغيرة الاستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب الشابة.

 

ويدخل ضمن خطة هذه الاستحواذات كافة شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أبرزهم هذه الاستحواذات أيضًا عملية شراء شركة Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وقد استطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا باهرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظارات الواقع الافتراضي وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من شاومي وغيرها من النظارات.

 

ولكن عليك الانتباه قبل شراء نظارة الواقع الافتراضي يجب اختبارها ومعرفة ما إذا كانت ذات جودة عالية وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث إن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد الشركة مهتمة بالاستحواذ على الشركات الصغيرة التى تعمل بأداء عالمي، هذا بجانب أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التى تدعم لعبها النظارة.