تواصل معنا - بالواتس اب

نظارة الواقع الافتراضي للالعاب هي بوابتك للدخول إلى هذا العالم الخيالي حيث تعمل من خلال التكنولوجيا على إدخال

تقنية الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي,ميتافيرس,تاريخ الواقع الافتراضي,ألعاب الواقع الافتراضي,الواقع الافتراضي مارك,نظارة الواقع الافتراضي,تطبيقات الواقع الافتراضي,تقنيات الواقع الافتراضي,العالم الافتراضي,مكونات الواقع الافتراضي,نظارات الواقع الافتراضي,تعريف الواقع الافتراضي,برنامج ميتافيرس,نظارة الواقع الافتراضي للالعاب,المتافيرس

نظارة الواقع الافتراضي للالعاب

نظارة الواقع الافتراضي للالعاب في مصر

نظارة الواقع الافتراضي للالعاب
نظارة الواقع الافتراضي للالعاب

نظارة الواقع الافتراضي للالعاب هي بوابتك للدخول إلى هذا العالم الخيالي، حيث تعمل من خلال التكنولوجيا  على إدخال المستخدم إلى الواقع المعزز وأخذه إلى أي مكان يريد دون مغادرة منزله، وممارسة بعض الأنشطة الجنونية التي لا يستطيع فعلها على أرض الواقع، وحرصًا من موقع على تقديم كل ما هو جديد ومفيد، نعرض لكم فيما يلي كافة المعلومات حول نظارة الواقع الافتراضي للالعاب.



تعريف الواقع الافتراضي

 

الواقع الافتراضي أصبح من المصطلحات الدارجة خلال الأشهر الماضية، ومن هنا فقد عرف المتخصصون الواقع الافتراضي لغة واصطلاحًا، فالتعريف اللغوي هو عملية نقل تخيلات الإنسان إلى بيئة افتراضية يتم صنعها برمجيًا، عن طريق ترك العقل يغوص بأفكاره لتنفيذ كل ما يدور في مخيلته بعيدًا عن الجسد، وهو عالم ليس بالحقيقي الملموس وليس بالوهمي أيضًا.

 

فيما تم تعريف الواقع الافتراضي اصطلاحًا فهو عبارة عن لغة محاكة الكمبيوتر للبيئات التي من الممكن أن يتم محاكاتها واقعيًا في أماكن حقيقة، فمن الممكن اعتباره بأنه فيديو بتقنية عالية تبلغ 360 درجة، أو كأنه لعبة بكفاءة 360 درجة، لذلك فإنه يمكن الاعتبار أنه واقع أشبه بالحقيقي ويتم تمثيله بوجود نفس الأشخاص في الواقع.

 

تاريخ الواقع الافتراضي

 

ظهر مصطلح الواقع الافتراضي لأول مرة من خلال مؤتمر الألعاب العالمي عام 2012 بواسطة شركة Oculus VR، وهي شركة أمريكية متخصصة في دراسة تكنولوجيا الواقع، وقد تم بيع هذه الشركة إلى الفيس بوك بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014.

 

وبدأت شركة فيس بوك في عام 2016 بطرح تقنية الفيديو المباشر لمستخدميها، وبعدها بفترة قامت الشركة بتوفير مجموعة فرق للبدء في تفعيل تطبيقات الواقع الافتراضي الاجتماعية، ويسعى الفريق المختص بالعالم الافتراضي في “فيس بوك” لتطوير هذا الواقع بهدف صناعة بعض التقنيات التي من خلالها يمكن لأصدقاء بأماكن مختلفة في العالم أن يجتمعوا معًا في مكان واحد، وكأنهم في حجرة واحدة.

 

ووفقًا لآخر الإحصائيات فقد بلغت نسبة الموظفين المهتمين بالعالم الافتراضي من شركة “فيس بوك”، ما يقارب الـ20% من إجمالي عدد العاملين، ومن المرجح ارتفاع هذا العدد وزيادة الاهتمام بتقنية الواقع المعزز والذي يعد المجال الأقرب لتقنية الواقع الافتراضي، كما يتوقع الخبراء أن تقوم الشركة بعدد من الاستحواذات على بعض الشركات الصغيرة في نفس المجال.

 

ومن أهم الاستحواذات التي تمت من قبل شركة ميتا في الفترة الأخيرة هي عملية الاستحواذ على ستوديو المطور للعبة BigBox VR ،Population  : One وهي لعبة تشبه تجربة لعب فورتنايت ولكن من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي.

 

برنامج ميتافيرس

 

بالرغم من معرفة العالم بالميتافيرس منذ أشهر قليلة، إلا أنه ليس من الأمور الحديثة، حيث ظهر لأول مرة في رواية الخيال العلمي Metaverse الميتافيرس في عام 1992، وهو ما يوضح أن هذا المصطلح لا توجد بينه وبين شركة فيس بوك علاقة مباشرة، بل إن المصطلح أقدم من ذلك بكثير، وقد ظهر من قبل في الكثير من الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات أو روايات المخرج ستيفن سبيلبرج.

 

وحتى الآن لم توضح شركة ميتا تعريف دقيق للميتافيرس، فالكلمة تتعلق بشئ ما ليس موجود حتى الآن أو ترتبط بتقنية مستقبلية من المتوقع طرحها قريبًا، كما أن شركة فيسبوك لم توضح لها معنى دقيق خلال الإعلان عن اسم الشركة الجديد وتغيره إلى Meta ميتا.

 

نظارة الواقع الافتراضي للالعاب

 

تعمل شركة فيسبوك بجد على توفير مكونات الواقع الافتراضي ومنها نظارة اوكليوس أو أجهزة HTC Vive للعب وممارسة بعض الأنشطة في واقع افتراضي تمامًا، أما الميتافيرس Metaverse فيمثل واقع رقمي يشمل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والأصول الرقمية والعملات الرقمية لكي يتم السماح لمستخدميه بالتفاعل معه افتراضيًا، حيث يتم الخلط بين التقنيات الرقمية والواقع المعزز Ar، والعناصر الحسية والمرئية في الواقع الحقيقي.

 

تقنيات الواقع الافتراضي

 

بالرغم من أن انتشار تقنيات الواقع الافتراضي ما زال محدودًا، إلا أنها حققت مبيعات ضخمة خلال الفترة الأخيرة، وتوفرت في العديد من البلاد ومنها مصر، فقد حققت نظارة Oculus Quest 2 VR نسبة مبيعات قياسية حول العالم وفقًا لما ذكرته ميتا، فيما توقع مارك، مالك شركة فيس بوك نجاح مبهر لكل من مجالي الواقع الافتراضي والمعزز خلال السنوات المقبلة.

 

ووفقًا لما أفصحت به شركة Fortune BusinessInsights، فمن المتوقع أن تبلغ إيرادات ألعاب الواقع الافتراضي ما يقارب الـ45.2 مليار دولار أمريكي مع قدوم عام 2027 المتوقع أن ترتفع نسبة الأرباح بحوالي 31.8% وهي نسبة كبيرة.

 

الواقع الافتراضي مارك

 

حرصت شركة الفيس بوك على السيطرة على كافة شركات الألعاب التى تعمل في تقنية الواقع الافتراضي، وبالفعل بدأت في تطبيق هذه الخطة منذ شهور من خلال عمليات البدء في الاستحواذ على الشركات الصغيرة الاستفادة من إنجازه في هذا المجال وتوظيف مجموعة جديدة من المواهب في مجال البرمجة.

 

كما تنوي الشركة لاستحواذات كافة شركات تطور قطع عتاد داخلي، وشركات تطور برمجيات المنصة، ومن أبرزهم هذه الاستحواذات أيضًا عملية شراء شركة Oculus VR في عام 2014 مقابل 2 مليار دولار أمريكي، وقد استطاعت الشركة أن تحقق نجاحًا باهرًا ظهر في عملية الهاردوير الخاص بنظارات الواقع الافتراضي وهو ما ساعد على نجاح النظارة الموجودة الآن وتفوقها على منافسيها من شاومي وغيرها من النظارات.

 

وبالرغم من انتشار هذه التقنيات إلا أنه يجب قبل شراء نظارة الواقع الافتراضي للالعاب يجب اختبارها ومعرفة ما إذا كانت ذات جودة عالية وتعمل بدون أسلاك، فهذا لا يضمن أن تكون النظارة تعمل بنجاح في مجال الألعاب، حيث إن نجاح النظارة في الألعاب لا يكون إلا من خلال اللعبة نفسها، لذلك نجد الشركة مهتمة بالاستحواذ على الشركات الصغيرة التي تعمل بأداء عالمي، بالإضافة إلى أن الشركة تضمن الأرباح بممارسة الألعاب الناجحة والمعروفة التي تدعم لعبها النظارة.